منتديات مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز - العقبة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز - العقبة -


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar


عدد المساهمات : 1142
تاريخ التسجيل : 12/04/2012
العمر : 29

الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Empty
مُساهمةموضوع: الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية-   الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 6:47 pm

الفعل المؤكد وغيره
ما يؤكد - توكيد الأمر والمضارع - وجوب توكيد المضارع
وجوازه وامتناعه - صورة توكيد الصيغ المختلفة
التوكيد أسلوب يقوي الكلام في نفس
سامعه، وله أحوال تقتضيه إذا خلا الكلام فيها من توكيد كان إخلالاً
ببلاغته، وأحياناً إخلالاً بصحته. وأساليبه متعددة كالتكرار والقسم وإضافة
أدوات التوكيد مثل (إن وأنّ، ولكن ولام الابتداء) في الأسماء و(قد واللام
ونوني التوكيد) في الأفعال، وموضوع البحث هنا قاصر على توكيد الأفعال بنون
التوكيد الثقيلة أو الخفيفة.

يلحق بالفعل نون مشددة أَو نون ساكنة لتوكيده مثل: {وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ ما آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِنَ الصّاغِرِينَ}.
أَما الفعل الماضي فلا تلحقه هاتان
النونان، وأَما فعل الأَمر فيجوز توكيده بهما مطلقاً دون شرط نحو:
(اقرأَنَّ يا سليم درسك ثم العَبَنْ).

أما الفعل المضارع فله حالات ثلاث:
1- يجب توكيده إذا وقع 1- جواباً لقسم 2- مثبتاً 3- مستقبلاً 4- متصلاً بلام القسم مثل: ((والله لأُناضلنّ)).
2- ويمتنع توكيده إِذا وقع جواباً لقسم
ونقص شرط من الشروط السابقة مثل: والله لسوف أُناضل - والله لا أَجبُن -
والله إِني لأُشاهد ما يسرني الآن.

3- ويجوز استحساناً توكيده كثيراً باطِّراد:
أَولاً: إِذا تقدمه طلب (أَمر أَو نهي
أَو استفهام أَو عرض أَو حض أو تمنٍّ أو تَرَجٍّ) مثل اقرأنْ وليقرأنّ معك
أخوك (أمر) - لا تلهوَنّ عن الحق (نهي) - هل تنصرنَّ أخاك (استفهام) - أَلا
تعينَنَّ الضعيف (عرض) - هلاَّ تأْخذنَّ بيد العاجز (حضّ) - ليتك تحققِنّ
أَمانيك في الإصلاح (تمنٍّ) - لعلك تنجحنّ فنسرَّ بك (ترجٍّ).

ثانياً - إِذا وقع فعل شرط بعد (إِن) المتصلة بـ(ما) الزائدة مثل: {وَإِمّا تَخافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَواءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخائِنِينَ}. وهذا كثير في كلامهم حتى قال بعضهم بوجوبه، ولم يقع في القرآن الكريم إلا مؤكداً.
ثالثاً - ويجوز توكيده قليلاً إذا وقع بعد نفي مثل: {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ
خاصَّةً}الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm، أو بعد (ما) الزائدة غير المسبوقة بـ((إن)) الشرطية مثل: ((بعينٍ ما أَرينَّك))الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm، و((بجهدٍ ما تبلغَنَّ))الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm.

كيفية التوكيد
تحذف من المضارع علامة الرفع ضمة ((في المفرد)) أو نوناً في ((الأَفعال الخمسة حتى لا تجتمع ثلاث نونات)) ثم ننظر في حاله:
1- المضارع المسند إلى مفرد نبنيه على
الفتح في جميع أحواله سواء أكان صحيحاً أم معتلاً مثل: ليسافرنَّ أخوك
وليسْعَينَّ في رزقه ثم ليدعُوَنَّك وليقضين دينه.

2- والمسند إلى أَلف الاثنين تكسر نون توكيده بعد الألف مثل: أَخواك ليسافرانِّ وليسعيانِّ وليدعوانِّ وليقضيانِّ.
3- والمسند إلى واو الجماعة تحذف معه
واو الجماعة لالتقاء الساكنين (بعد حذف نونه طبعاً كما تقدم) إلا مع المعتل
بالأَلف فتبقى وتحرك بالضمة مثل: إِخوانك ليسافرُنَّ وليسعَوُنَّ
ولَيدْعُنَّ وليقضُنَّ.

4- والمسند إلى ياء المخاطبة تحذف ياؤه
ويبقى ما قبلها مكسوراً، وفي المعتل بالألف تبقى ياءُ المخاطبة وتحرك
بالكسر مثل: لتسافِرنَّ يا سعادُ ولَتَسْعَيِنَّ ولتدعِنَّ ولتقضِنَّ.

5- والمسند إلى نون النسوة يبقى على
حاله وتزاد أَلف فاصلة بين نون النسوة ونون التوكيد التي تكسر هنا مثل:
ليسافرْنانِّ، وليسعيْنانِّ وليدعونانِّ وليقضينانِّ.

هذا وفعل الأَمر يعامل كالمضارع:
المسند إلى المفرد: سافرَنَّ واسعَينَّ وادعوَنَّ واقضيَنَّ.
المسند إلى أَلف الاثنين: سافرانِّ واسعيانَّ وادعوانِّ واقضيانِّ
المسند إلى واو الجماعة: سافرُنَّ واسَعُونَّ وادعُنَّ واقضُنَّ
المسند إلى ياء المخاطبة: سافرِنَّ واسعيِنَّ وادعِنَّ واقضِن
المسند إلى نون النسوة: سافرْنانِّ واسعيْنانِّ وادعِينانِّ واقضينانِّ
ملاحظة: تقع نون التوكيد الخفيفة موضع الثقيلة في كل موضع إلا بعد ألف التثنية ونون النسوة فلا تقع إلا الثقيلة، ولا عبرة بالنادر.
هذا والنون الخفيفة حكم خاص عند الوقف عليها، فمن وقف عليها ألفاً رسمها تنويناً على أَلف: {لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ}. ومن وقف عليها نوناً رسمها نوناً ساكنة: {لنسفعنْ بالناصية}
وكلٌّ جائز، فإذا اتصلت بواو جماعة أَو ياء مخاطبة مثل: (سافِرِنْ يا هند
وسافِرُنْ يا قوم) تحذف النون عند الوقف ويرجع ما كان حذف فنقول: (يا هند
سافري) و(يا قوم سافروا).

الشواهد:
تركعَ يوماً والدهر قد رفعه
1- لا تحقرَنَّ الفقير علك أن
الأضبط بن قريع
ولا تعبدِ الشيطان، والله فاعبدا
2- وإياك والميتاتِ لا تقربَنَّها
الأعشى
3- {وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لإِلَى اللَّهِ تُحْشَرُونَ}
[آل عمران: 3/158]
4- {فَكُلِي
وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً
فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ
إِنْسِيّاً}

[مريم: 19/26]
سمُّ العُداة وآفة الـجُزْر
5- لا يَبْعَدن قومي الذين همُ
خرنق بنت بدر
5- {لَئِنْ
أُخْرِجُوا لا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِنْ قُوتِلُوا لا
يَنْصُرُونَهُمْ وَلَئِنْ نَصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الأَدْبارَ ثُمَّ لا
يُنْصَرُونَ}

[الحشر: 59/12]
أَفبعد كندة تمدحَنَّ قبيلا
6- قالت فطيمة حلِّالفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm شعرك مدحه
امرؤ القيس
شيخاً على كرسيه معمما
7- يحسبه الجاهل ما لم يعلما
مساور بن هند العبسي يصف وطب لبن
إذا نال مما كنت تجمع مغنما
قليلاً به ما يحمدنَّك وارث
حاتم
لَيعلمُ ربي أن بيتي واسع
لئن تك قد ضاقت عليكم بيوتكم
9- {كَلاّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنّاصِيَةِ}

[العلق: 96/15]
ب
ومن عِضَّة ما ينبتنَّ شكيرهاالفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm
10- إذا مات منهم ميت سرق ابنه
لولاكِ لم يك للصبابة جانحاالفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm
11- دامنَّ سعدكِ لو رحمتِ متيماً
أَقائلُنَّ أَحضروا الشهوداالفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm
12- أَريْت إِن جاءَت به أُملودا...
نسب لرؤبة، وقيل لرجل من هذيل

يزخرفُ قولاً ولا يفعل
13- يميناً لأُبغض كل امرىءٍ

الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm وتوكيد المنفي بغير (لا) أقل من ذلك مثل: تربح ما لم تغشّنْ.
الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm مثَل معناه: (اعجل حتى أكون كأني أراك)، والثاني مثل يضرب للشيء لا ينال بسهولة.
الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm أصلها: حلئ بمعنى امنع فسهلت لضرورة الشعر ثم عوملت معاملة الفعل الناقص.
الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm العضة: شجر له شوك طويل، الشكير ما ينبت صغيراً حول أصول الشجر.
الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm اعتذر بعضهم عن هذا الشذوذ بأن المعنى: ليدم؟ فهو ماض لفظاً، مستقبل معنى.
الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية- Hashm رواية السكري: أقائلون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://1a2b3c.ahlamontada.net
 
الفعل المؤكد وغيره -منتديات اللغة العربية-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز - العقبة - :: 
قسم اللغة العربية
 :: قواعد اللغة العربية
-
انتقل الى: